قسم الامور الفنية

العنوان: 
مديرية صحة دهوك

مسؤل القسم الدكتور :بختيار احمد 

يتكون القسم من الشعب التالية:

 

  • شعبة العلاجية: هي شعبة متابعة العمل والمشاكل وإيجاد الحلول وتقيم الإنتاج . تتضمن عدة وحدات:
    1. وحدة المراكز الصحية: زيارة المراكز الصحية والإشراف على سير العمل و التفتيش المستمر حول حضور الكادر و الالتزام , النظافة , وجود أي نواقص أو عائق للعمل.
    2. وحدة التأمين الصحي: الأشراف على مراكز التأمين الصحي ومتابعة سير العمل وتلبية احتياجاتهم من حيث الكادر الوظيفي ,المستلزمات والأدوية.
    3. الفرق الصحية المتنقلة: هي فرق صحية متكاملة تتضمن كادر طبي متأهل مع الأدوية المتنوعة , تقوم الفرق بزيارة القرى والمناطق النائية التي لاتصلها خدمات المراكز الصحية.

     

     

  • شعبة المختبرات:
    1. برئاسة إخصائي المختبرات بالتنسيق مع مدير قسم الأمور الفنية:
    2. متابعة عمل المختبرات في جميع المستشفيات و المراكز الصحية والمؤسسات الصحية الأخرى.
    3. تنظيم خفارات المستشفيات و المراكز صحية الخافرة من حيث الكادر الوظيفي , الأجهزة والمواد المختبرية.
    4. تنظيم الهيكلية لجميع المستشفيات والمراكز الصحية.
    5. متابعة تدريب الكادر المتخرج حديثا" ومتابعة الدورات التدريبية.
    6. زيارة المختبرات ومتابعة كيفية اجراء الفحوصات من قبل الكادر في المختبر.

     

     

  • شعبة الأسنان الشعبة تحت أشراف طبيب أسنان ومساعد إداري. مسؤول الشعبة يقوم بالتفتيش والأشراف على جميع وحدات الأسنان التابعة للمديرية. وتوفير جميع مستلزمات المهمة لها. وحدات التابعة لها (44) وحدة في جميع مراكز ومستشفيات التابعة للمديرية. ويتضمن الشعبة على مجموعة من الوحدات: 1- مجمع طب الأسنان التخصصي. ويتضمن مجموعة من الوحدات. أ- وحدة معالجة الأسنان: ويتضمن معالجة جذور الأسنان وحشوات الجذور، وتوجد وحدتان في المجمع. ب- وحدة صناعة الأسنان: ويتضمن صناعة الطخم الكامل والجزئي المتحرك للمرضى وللوحدة مختبر للصناعة الأسنان. د- وحدة تقويم الأسنان: ويتضمن تعديل وترميم الأسنان تقويم ثابت ومتحرك. هـ- وحدة معالجة أمراض اللثة: ويتضمن معالجة أمراض اللثة والأنسجة ما حول الأسنان. و- وحدة معالجة أسنان الأطفال: ويتضمن معالجة أسنان الأطفال دون السن 12 من أجل اهتمام الخاص بالأطفال. ي- وحدة جراحة الفم: ويتضمن جراحة (جذور السن وخلع السن جراحياً) وغرها من العمليات. ويتضمن المجمع التخصصي على صيدلية وذلك لتوفير جميع الأدوية اللازمة للمرضى. علماً بأن جميع الوحدات تحت أشراف أطباء مختصين كلاً حسب مجاله، والأطباء الأسنان الخريجوا الجدد يعملون في المجمع في جميع الوحدات لمدة سنة واحد فقط من أجل تطوير قابلياتهم المهنية. 2- قسم جراحة الفم والوجه والفكين. هذا القسم ضمن مستشفى ئازادي التعليمي. ويتضمن أجراء العمليات الصغرى في القسم وإجراء العمليات الكبرى في صالات العمليات كـ (كسر الفك، إزالة ورم أو التهاب) وغيرها من متعلقات بالقسم. وكذلك للقسم فرع في مستشفى طوارئ العام بدهوك وذلك من أجل معالجة مرضى الحوادث ومعالجة المرضى تحت تأثير البنج الموضعي أو العام. 3- وحدة خفارة الأسنان في مركز الخفارات. ويتضمن معالجة المرضى مساءاً وتوفير العلاج اللازم للمرضى لحين مراجعة المركز المختص. 4- وحدة الأسنان المتنقلة. ويتضمن سيارة تحتوي جميع مستلزمات طب الأسنان من الكرسي الأسنان والأشعة وغيرها من الأجهزة. وهذه الوحدة تعمل في الأماكن التالية: 1- سجن زركا وسجن ئيتيتي ــــ يوم واحد. 2- قيادة قوات البيشمركة في دهوك ــــ يوم واحد. 3- منظمة هيفي ــــ قرى التابعة للمحافظة ــــ يوم واحد. 5- الوحدات العامة. وتشمل جميع وحدات الأسنان في جميع المراكز داخل وخارج مدينة دهوك. والأطباء العاملين فيها يقومون بتوفير العلاج اللازم.
  •  

     

  • مجمع اللجان الطبية: _ اللجنة الطبية المستمرة:. مكونة من (7) اطباء اخصائين مع (7) اطباء اختصاص احتياط في الاختصاصات التالية :.(جراحة عامة , باطنية , نسائية وتوليد , نفسية , كسور , ENT , وعيون ) أ_ يوم عمل اللجنة :. كل أيام الاحد من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا ولاتؤجل أي معاملة للاسبوع الذي يليه ال ااذا كانت غير مكتملة . ب_ عمل اللجنة:. تقوم اللجنة بالمصادقة على الاجازات المقدمة والتي تزيد عن تسعة ايام بالاضافة الى معاملات الشرطة والمحاكم والمصادقة على التقارير الطبيبة المقدمة لاعطاء جوازات السفر. 2_ لجنة السياقة:. تشمل ثلاثة اطباء ممارسين عام مع ثلاثة اطباء احتياط. أ_ يوم عمل الجنة:. الأربعاء من كل اسبوع من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية ظهرا. ب_ عمل اللجنة: تقوم اللجنة بالنظر في الطلبيات المقدمة من مديرية المرور لمحافظة دهوك لغرض تزويد المواطنين باجازات السياقة . 3_ لجنة التعيين وتقدير العمر : لجنة مكونة من (6) اطباء اخصائين في المجالات المختلفة مع (6) اطباء احتفيياطيين الاختصاصات التالية :.(الباطنية , الجراحة , النسائية والتوليد , الاطفال , والاشعة والسونار) أ_ يوم عمل اللجنة : الخميس من كل اسبوع من العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا. ب_ عمل اللجنة : تقوم اللجنة بالمصادقة على الجميع المعاملات التعين المقدمة من جميع الدوائر الحكومية في محافظة دهوك وتقدير الاعمار للاشخاص الذين تقدم معاملاتهم من قبل محكمة دهوك . ملاحظة : بالاضافة الى عمل اللجان المذكورة في مركز محافظة دهوك . تم تشكيل لجان في قضاء عقرة و زاخو تابعة المديرية العامة لصحة محافظة دهوك وقد بدأت بالعمل منذ بداية عام 2006 لتسهيل العمل وتقليل العبء عن لجانلمركز المحافظة . وتشمل لجان السياقة والتعيين فقط.