التعليم الطبي المستمر

لقد قامت المديرية العامة لصحة محافظة دهوك باستحداث مركز التعليم الطبي المستمر في كانون الثاني سنة 2005.

رسالة المركز: يهدف مركز التعليم الطبي المستمر الى دعم الاطباء و اطباء الاسنان و الصيادلة و غيرهم من المهنيين الصحيين علمياً و رفع مستوى الاداء و المعلومات العلمية الطبية من الناحية النظرية و العملية في مجال اختصاصاتهم لمواكبة احدث الانجازات و المهارات العالمية بما يخدم رفع مستوى ادائهم المهني الذي يعود بدوره بالفائدة على المريض
كفرد و على المجتمع ككل.
الوضع الحالي: لقد تم دمج غالبية الاطباء البشريين و اطباء الاسنان و الصيادلة في البرنامج و لقد اتخذت خطوات لتوسيع البرنامج ليشمل قطاعات اخرى من المهنيين الصحيين كونهم بحاجة ماسة الى تطوير الكفاءة العلمية و العلاجية.
من اجل التاكد من ان البرنامج يتقدم الى الامام بكفاءة فقد اتخذت بعض الخطوات الادارية المهمة مثل تحديد عدد و نوع النشاطات العلمية سواءا التي تتم داخل الاقسام العلمية ام خارجها لكل قسم علمي من اقسام المستشفيات التعليمية و كلية الطب و لكل قسم على حدة تبعاً لاختصاص القسم و توزيعها شهرياً و التاكد من انجازها من خلال توثيقها في التقارير الشهرية التي ترفع الى ادارة مركز التعليم الطبي المستمر و الذي يقوم بتحليل هذه التقارير و تبيان نسب الانجاز من كل نشاط مطلوب و توحيدها سنوياً و رفع تقرير بشأنها الى الجهات ذات العلاقة. كذلك يتم احتساب النقاط التي حصل عليها كل طبيب من اطباء الاقسام المشمولة سنوياً و تدرج ضمن التقرير السنوي ايضاً.
من اجل تسهيل الامور على الاقسام فقد تم تصميم و اعداد الاستمارات الخاصة بتسجيل و توثيق و ادراح كافة النشاطات المطلوبة من قبل مركز التعليم الطبي المستمر و تم ادراجها في الكومبيوترات الخاصة بالاقسام لاستخدامها عند الحاجة.
كذلك تم اختيار طبيب ارتباط لكل قسم علمي لكي يشرف على اعداد و انجاز و توثيق كافة النشاطات العلمية للقسم و الذي يكون ارتباطه المباشر بالمركز و مدير القسم العلمي.
على الرغم من ان المركز قد تمكن من احراز نجاحات متواضعة خلال الاعوام الثلاثة الماضية الا ان المركز قد تمكن و بلا شك من احراز قصب السبق في مجال التعليم الطبي المستمر كونه المركز الوحيد حالياً على مستوى المديريات العامة لصحة محافظات الاقليم الذي يقوم باداء مهمة التعليم الطبي المستمر بشكل علمي و منهجي ووفق الضوابط و الاسس المعمول بها على مستوى العراق كدولة و قد حاز المركز على العديد من كتب الشكر و التقدير من وزارة الصحة الفيدرالية في بغداد.