اصلاح و تطوير نظام الرعاية الصحية في اقليم كردستان - العراق

اصلاح و تطوير نظام الرعاية الصحية في اقليم كردستان - العراق

حضرة الزملاء الأعزاء والزميلات العزيزات:

يعتبر نظام الرعاية الصحية المعمول به حاليا في إقليم كوردستان العراق نظاما تقليديا قديما لا يتوافق مع الحاجات المتزايدة للمجتمع الكوردستاني. بناء على ذلك، تم عقد العديد من المؤتمرات المحلية منذ بداية فعاليات الكابينة الرابعة والخامسة لحكومة أقليم كوردستان العراق عامي 2004 و2005 بغية التوصل إلى حلول مناسبة للمشاكل التي تواجه نظام الرعاية الصحية الراهن.

منذ عام 2006 طلبت وزارة صحة الأقليم من العديد من المنظمات المحلية والدولية (مثل منظمات...) تزويدها بتحليل شامل وإحترافي للوضع الحالي لنظام الرعاية الصحية في الإقليم بهدف كشف النقاب عن المعوقات والقيود التي تعيق عملية تقديم رعاية صحية عالية الجودة للمواطنين. يتمثل الغرض الأساس من هذه الجهود في تشكيل  نظام للرعاية الصحية و توفير سبل إدامته بما يتوائم مع الحاجات المتزايدة للمواطنين والنابعة من ظواهر التمدن السريع والنمو السكاني غير المحدود التي شهدتها العقود القليلة الماضية.

بناء على التوصيات والنتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسات آنفة الذكر، عقدت وزارة صحة الأقليم اجتماعا تحضيريا بتأريخ 27 حزيران/يونيو 2010 تم الإقرار فيه على تشكيل لجنة عليا تكلف بتنظيم مؤتمر دولي بالعاصمة أربيل في الفترة من 1-3 شباط/فبراير 2011 تحت عنوان (إصلاح وتطوير نظام الرعاية الصحية في إقليم كوردستان العراق).

بإسم سيادة وزير صحة حكومة إقليم كوردستان العراق، الدكتور طاهر عبد الله هورامي، وجميع أعضاء اللجنة التنظيمية العليا للمؤتمر، اطلب من كافة الباحثين المهتمين والخبراء المحليين والدوليين العاملين في حيز المؤسسات الصحية والمجتمع المدني والمنظمات والوكلات الحكومية وغير الحكومية أن يدعموا مؤتمرنا هذا ويتحفونا بمشاركاتهم وأرائهم البناءة.

لقد تم تحديد المحاور التالية للتداول والنقاش خلال أعمال المؤتمر المذكور:

1- اقتصاديات الصحة (الضمان الصحي، الحساب الصحي الوطني، ومراجعة الاجور الراهنة لخدمات الرعاية الصحية).

2- نظام السياسة والإدارة الصحية (تطوير الموارد البشرية، جودة الرعاية الصحية، سلامة المريض، التدقيق الصحي، التعليم الطبي المستمر، نظام المعلومات الصحي والعناية التمريضية).

3- الإعتمادية للمؤسسات الصحية.

4- التكافل بين القطاع الصحي العام والخاص.

5- نظام الإحالة الطبي (طبيب الأسرة والرعاية الصحية في الأرياف).

نتطلع قدما لمساهماتكم القيمة وتعاونكم البناء في سبيل إنجاح المؤتمر، كما نأمل من حضراتكم تزويدنا بأبحاثكم، أرائكم، تعليقاتكم ونصائحكم السديدة. مع جزيل الشكر و الامتنان

 

يرجى من حضراتكم مراسلتنا على العنوان التالي:

د.عبدالله سعيد عبدالله

جراح إستشاري

مدير عام صحة محافظة دهوك

رئيس اللجنة العليا للمؤتمر

البريد الإلكتروني: healthcongress2011@duhokhealth.org

 30 حزيران/يونيو 2010