المسـتندات والشـروط المطلوبـة لاسـتقـدام كوادر طبية اجنبية من خارج اقليم كوردستان

أصدرت المديرية العامة للصحة في محافظة دهوك تعليمات جديدة حول استقدام الأطباء من خارج القطر وهذه تفاصيلها:

******************************************

المسـتندات والشـروط المطلوبـة لاسـتقـدام كوادر طبية اجنبية من خارج اقليم كوردستان

1- طلب من المستشفىأو (الجهة) المستضيفة إلى قسم الامور الفنية (ادارة التراخيص) في المديرية العامة لصحة محافظة دهوك قبل استقدام (طبيب) أو أطباء بمدة شهرين موضحاً فيه:

اسم الطبيب كاملاً – جنسيته – مجال تخصصه – مدة العمل في الإقليم- مكان عمله- الأعمال التي سيقوم بها- عدد ساعات العمل اليومية و عدد المرضى الذين يمكنه فحصهم يوميا-. قائمة بالأسعار التي سيتم التعامل بها مع المرضى

2- يرفق بالطلب المستندات الآتية:

-         المؤهلات الخاصة بالطبيب

-         الخبرة ((CV  

-         أن تكون وثائق الشهادات مصدقة من قبل الملحقيات الثقافية في السفارات العراقية لدى الدول المعنية.

-         موافقة النقابة المعنية

3- الالتزام بما يلي

-   ان يتم فحص المرضى على دورتين (شفت)، الاولى تبدأ في الساعة التاسعة صباحاً و تنتهي في الواحدة بعد الظهر و الثانية تبدأ في الساعة الثالثة بعد الظهر و تنتهي في الساعة الثامنة ليلا.ً

-   ان لا يقل الزمن المخصص لفحص المريض اخذين بنظر الاعتبار الترجمة عن خمسة عشر دقيقة لتحققيق الفائدة المرجوة من الطبيب الزائر.

-ان لا تزيد اجرة فحص المريض الواحد عن (الخمسين دولاراً) ضعف الاجرة التي يتقاضاها حالياً الطبيب الاستشاري الوطني المماثل للطبيب الزائر في الاختصاص.

4-تقوم الجهة المتعاقدة (المستقدمة) بتوقيع عقد عمل طبي مع القسم القانوني في المديرية العامة لصحة محافظة دهوك مع خطاب ضمان وتأمينات قانونية أسوة بالإجراءات المتخذة مع الشركات والمقاولين وذلك لضمان حقوق المرضى.

5-تتولى الجهة المتعاقدة متابعة المريض لحين اكتسابه الشفاء التام و بدون مقابل.

6- على المستشفى او الجهة المستقدمة للكادر الاجنبي ان تتعهد في المديرية العامة لصحة محافظة دهوك/ قسم الشوون القانونية بتحمل المسؤولية كاملة عن الاخطاء التي يرتكبها الكادر المستقدم اثناء اجراء العمليات الجراحية او غيرها من التداخلات للمرضى.

7-  يتم ايداع مبلغ كاف من قبل المستشفى او الجهة المستقدمة لدى قسم حسابات المديرية العامة لصحة محافظة دهوك او اي مصرف حكومي في اقليم كوردستان مقابل ضمان خطي او صك مصدق كضمان حسن اداء ترجع اليه المديرية المذكورة لتعويض المتضرر منه عند تعذر الجهة المخطئة بتعويضه.  

8- سيتم مقابلة الطبيب (الاطباء) المستقدم من قبل لجنة تنظيم السياحة الطبية في المديرية العامة لصحة دهوك و لها حق الاستعانة بأي اطباء من ذوي الاختصاص من خارج اعضاء اللجنة اذا دعت الحاجة.

9-  يحق لاعضاء لجنة تنظيم السياحة الطبية في دهوك زيارة و متابعة عمل الطبيب (الاطباء) الزائرين اثناء تأديتهم لعملهم في المحافظة   

10- على الجهة المستقدمة الاحتفاظ بسجل لكل زيارة خاضع للتفتيش و التدقيق و تدون فيه المعلومات التالية عن المرضى المفحوصين:

ت

الاسم الثلاثي

الجنس

العمر

محل السكن

رقم التلفون

التشخيص

 

 

 

 

 

 

 

 

يفضل ان تشارك الفرق الطبية المستقدمة في تدريب كوادرنا حسب الامكانيات   -11

12- إقرار بعدم الإعلان إلا بعد صدور الموافقات الأصولية لاستقدامهم.