اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات اقام المركز النفسي بالتعاون مع الوحده النفسية قسم الوقايه التابعه للمديريه العامه لصحة دهوك بتجديد هذا الحدث والقاء محاضرات في قاعة المركز المذكور بحضور (د.رونق) مسؤلة برنامج مكافحة

المخدرات في وزارة صحة اقليم كردستان و (د.سرور صادق)ممثل مديرية العامة لصحه محافظة دهوك و(د.بهاء سليمان ) مديرة مركز النفسيه ومعاونه مديرية الرعايه الاجتماعية والسيد صلاح ياسين من المنظمة المساعدة والمحترم محمد سعيد من جامعة زاخو .

وبعد مناقشة الموضوع اكد الدكتور (يوسف علي ) الاخصائي النفسي :ان لدينا في المجمع الكثير من المواد المخدره والمشروبات الكحولية التي تؤثر على صحه الانسان وتركيزه وعلى علاقاتة الاجتماعية وان الانسان الذي يستخدم المواد المخدرة للمره الاولى يجب تحذيره على عدم تكرار استخدامها لانها تسبب الادمان مع الوقت .

وهنالك عاملان اساسيان للادمان وهما كالتالي الاولى :تاثير الادويه والاصدقاء والاقرباء والمعيشه خارج البلد نظرا لمشروعيه شرب المشروبات الكحوليه بشكل طبيعي .

العامل الثاني :تاثير الاسرة مثلا اذا كان رب الاسرة يتناول المواد الكحولية ذلك يؤدي الى ان يصبح اولاده مدمنين لهذه المواد وبالنتيجه تصبح العائله متشتتة ويصبح الاولاد غير ناجحين في حياتهم العلمية والعملية .

واكد الدكتور (برزان هاشم )اخصائي النفسية ان من الاسباب التي تؤدي الى الادمان

هي استعمال الادوية النفسية بدون اشراف الطبيب المختص وان هناك اشخاص يترددون للدكتور النفسي فقط لاخذ الادوية المخدره وبهذه الحالة يكون العلاج صعب جدا ويحتاج لقوه ارادة وعزيمة من المريض وان يكون واثق من نفسه ومن قدرته على التغير .

واشار الدكتور (ئوميد ماجد) مسؤل برنامج المخدرات في مركز الصحة النفسية :

ان بصورة عامة في اقليم كردستان لدينا الكثير من المصاعب مثل نقص التوعية لمثل هذه الامراض وعدم تقبل المجتمع للمدمنين و تواجد الادوية المخدرة في متناول الايدي