بالتنسيق بين منظمة الصحة العالمية والمديرية العامة لصحة دهوك وضع خطة للسيطرة على الامراض في مخيم دوميز للأجئيين

  بالتنسيق بين منظمة الصحة العالمية والمديرية العامة لصحة دهوك وضع خطة للسيطرة على الامراض في مخيم دوميز للأجئيين

قامت المديرية العامة لصحة دهوك  بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ورشات عمل مشتركة للاطباء من دهوك والسليمانية و اربيل للسيطرة على الامراض المنتشرة  في مخيم دوميز , وذلك لمدة اربعة ايام.

وضح استاذ كلية العلوم الطبية  د. جكر عبدالله جاسم ان الهدف من هذا العمل هو السيطرة على الامراض و حالات الطوارئ و بالرغم من السيطرة في الوقت الحالي على بعض الامراض ولكن هنالك  بعض الحالات يوجب توخي الحذر من حدوث مالا يكون في الحسبان كحدوث زلازل او ماشابه ذلك للحفاظ على على ارواح الناس.

كما بين د. سيفيل من مكتب المنظمةالصحة العالمية بأن المهاجرين يتوجهون نحو لبنان والاردن والعراق. رغم قلة نسبة المهاجرين المتوجهين الى العراق لكن تبقى هذه النسبة مسؤولية على عاتق وزارة  صحة اقليم كوردستان العراق ولهذا يستوجب التأكيد من حدوث اي حالة طارئة او احتياج الى علاج فوري مع توفير كافة المستلزمات الصحية للمهاجرين.

كما اكد انهم على علم ان الحياة في المخيمات سيئة من حيث مكان المعيشة وهذه الاسباب تساعد على انتشار الامراض بين المهجرين  كأمراض الاسهال و الحصبة وخاصة نحن على ابواب موسم الصيف . ولهذا يستوجب من المشاركين في هذا العمل ان يكونوا اطباء مختصين للسيطرة على الامراض و حالات الطوارئ في حال حدوثها.