إحياء اليوم العالمي للثلاسيميا

إحياء اليوم العالمي للثلاسيميا
مەتین جمیل

بدأت جمعية الثلاسيميا فرع دهوك سلسلة من الفعاليات لمناسبة اليوم العالمي لمرضى الثلاسيميا والذي يصادف الثامن من أيار و أكد المدير العام لصحة محافظة دهوك من بناء مركز جديد للجمعية نظرا لازدياد أعداد المرضى وضيق المركز الحالي.

و ألقى د.نزار عصمت ,المدير العام لصحة محافظة دهوك كلمة أمام الحاضرين أوضح فيها أن العلاج التي تجري هنا للمرضى الثلاسيميا ليس علاج كامل ولن تؤدي إلى الوصول إلى الشفاء التام , وأضاف قائلا: يجب أن يكون العلاج بطريقة زرع نخاع العظم, وقد خطى حكومة إقليم كوردستان خطوات جيدة لهذا الصدد منها إرسال الأطفال إلى لخارج لزرع نخاع العظم,ولدينا خطة إستراتيجية لبناء المراكز الخاصة بالتلاسيميا في المحافظات الثلاثة حيث سيتضمن المراكز إجراء عملية زرع نخاع العظم.

كما بين محي الدين عبدا لله, رئيس فرع دهوك لجمعية التلاسيميا أن حينما أسس الجمعية في عام 2006 كان لديهم 81 مريض فقط أما الآن وصل عدد المرضى إلى 933  وتتم توفير الأدوية المرضى من خلال المديرية العامة لصحة محافظة دهوك. وناشد محي الدين عبدالله كافة الجهات المعنية لمساعدة ودعم جمعيتهم ,كما طالب من الحكومة أن تتواصل في إحالة المرضى إلى الخارج لغرض العلاج.

إحياء اليوم العالمي للثلاسيميا
إحياء اليوم العالمي للثلاسيميا